روسيا تهدد فصيلين بالمعارضة السورية بالانسحاب للأردن أو التدمير

السبت 9 سبتمبر 2017 08:09 ص

ترددت أنباء عن تهديدات مباشرة من جانب روسيا لفصيلين مسلحين في المعارضة السورية بهدف الضغط عليهما لتسليم السلاح والمغادرة للأردن الذي يرحب باستضافتهم.

ونقل الخبير الأردني المتخصص بالشأن السوري «صلاح ملكاوي» عن مصادر خاصة قوله إن التهديد الروسي حصل في الساعات الأخيرة وقبل زيارة وزير الخارجية «سيرغي لافروف» لعمان حيث يزورها السبت.

ووفقا لـ«الملكاوي» وعلى صفحته الخاصة، هدد الروس فصيلي أسود الشرقية وقوات أحمد عبدو بالتدمير والمسح من الخارطة وخلال 24 ساعة إذا لم يسحبا قواتهما من البادية باتجاه الأردن.

الخبير نفسه أكد أن نصيحة أردنية وأخرى أمريكية وجهت للفصيلين بالانسحاب إلى الأردن بدلا من الانتحار في البادية الجنوبية.

وأصدر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بيانا صحفيا الجمعة رفض فيه الضغوط الهادفة لإجلاء الفصيلين المسلحين إلى الأردن.

وهاجم البيان الأردن ضمنيا متهما إياها ودول إقليمية لدورها في صفقة البادية.

وأشار إلى أن فصيلي الشهيد أحمد عبدو وأسود الشرقية تميزا بأداء متميز ضد النظام وتنظيم الدولة الإسلامية في مختلف مناطق سوريا.

ورأى الائتلاف أن «الفصيلين تميزا بأداء متميز ضد النظام وداعش في مختلف مناطق سوريا ولكن بدلا من تعزيز دور الفصيلين تقوم جهات الإقليمية والدولية بتوجيه رسائل ممتلئة بالشروط التي تخل بدورهما وتأكد ذلك خلال لقاءات عقدت في إحدى دول الجوار وجرى خلالها الإصرار على خروج قوات الفصيلين مع السلاح إلى الأردن وترحيل عائلائهم إلى مخيم الأزرق رغم أن ذلك يخالف إرادة الفصيلين ويتعارض مع علاقاتهما مع غرفة الدعم والمعارك في المنطقة».

وأعرب الائتلاف عن عدم تفهمه لما يجري وخشيته من أن يكون ذلك جزءا من صفقة تهدف لإخلاء البادية من الجيش الحر.

وقال البيان إن الائتلاف التقى مع ممثلي الفصيلين للتشاور بخصوص الخطوات الواجب اتخاذها لوقف الإجراءات، وذلك عبر الاتصالات مع الجانب الأمريكي أو مع الجهات الصديقة الأخرى، وكذلك مع الجانب الأردني، لتوضيح المخاطر المترتبة على ذلك.

  كلمات مفتاحية

سوريا البادية روسيا الائتلاف السوري

روسيا: نؤيد مساعي السعودية لتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية