الاقتصاد التركي يتفوق على اقتصادات أوروبا الكبرى بالربع الثاني من 2017

الاثنين 11 سبتمبر 2017 08:09 ص

حقق الاقتصاد التركي نمواً في الربع الثاني من عام 2017 بنسبة 5.1%؛ ويضاف النمو الأخير إلى النمو في الربع الأول من العام الجاري والبالغة نسبته 5%.

ويتفوق الاقتصاد التركي بذلك على متوسط نمو كبريات الاقتصادات العالميةـ بحسب «الأناضول»، اليوم الاثنين.

وبحسب المعطيات المشتركة صدرت عن هيئة الإحصاء التركية ومكتب الإحصاء الأوروبي، فإنّ 4 دول فحسب من 28 دولة في الاتحاد الأوروبي، تفوقت على تركيا في النمو خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وبالتحديد، حققت رومانيا نمواً بنسبة 5.7%، خلال الفترة نفسها،  الربع الثاني من العام الجاري، واحتلت المرتبة الأولى بين دول الاتحاد الأوروبي، فيما جاءت سلوفينيا وأستونيا في المرتبتين الثانية والثالثة بنسبة نمو وصلت إلى 5.2%.

وفي المقابل تفوقت تركيا على: ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وهولندا، إذ بلغت نسبة النمو في هولندا خلال الفترة المذكورة 3.8%، وفي المانيا 2.1%، وفي بريطانيا وفرنسا 1.7%.

يُشار إلى أن الاقتصاد التركي سجل خلال الربع الأول من العام الجاري نمواً بنسبة 5%، ليفوق متوسط نمو كبرىات الاقتصادات العالمية، المتمثلة في دول الاتحاد الأوروبي والدول الصناعية السبعة الكبرى ودول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وبلغ متوسط نمو الاقتصاد العالمي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2017، 3.1%، فيما بلغ نمو اقتصادات دول الاتحاد الأوروبي نسبة 2.1% وذلك بحسب الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي.

وبدوره، قال رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، في كلمة له خلال حضور اجتماع لرجال الأعمال في ولاية إزمير التركية، الجمعة، إن بلاده «تمتلك الاقتصاد الأسرع نموا في العالم، كما أنها من الدول ذات القوة البشرية الأكثر حيوية».

وأكد «يلدريم»، أن اقتصاد البلاد قفز شوطا كبيرا خلال السنوات الـ15 الماضية، نتيجة الاستقرار السياسي، وتطبيق سياسات واقعية.

وعزا «يلدريم»، نجاح التنمية الاقتصادية إلى «إرادة الشعب من جهة والنظام السياسي الديمقراطي من جهة ثانية».

وشدد على أن تشجيع الاستثمارات بشكل مباشر، يأتي في صدارة المواضيع التي توليها الحكومة أهمية، مضيفا أن «الاستثمار هو أهم عنصر في التطوير».

ووفقاً لمعلومات جمعتها الأناضول، فإن الاقتصاد التركي شهد انكماشاً بنسبة 1.8% في الربع الثالث من 2016 (خلال فترة المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/تموز)، إلا أنه تمكن من تحقيق نمو بنسبة 3.5% خلال الربع الأخير من العام نفسه، محققاً نمواً بنسبة 2.89%.

  كلمات مفتاحية

تركيا نمو 2017 اقتصادات عالمية الاتحاد الأوروبي ألمانيا فرنسا بريطانيا هولندا دول صناعية مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي

تركيا والسعودية ومصر ضمن توقعات أكبر 21 اقتصاد في 2030

في 3 أشهر.. صادرات تركيا إلى قطر ترتفع بنسبة 84%

صادرات تركيا من عصير الفواكه لقطر تزيد 10 أضعاف في 2017