تركيا تعلن توقيع عقد شراء منظومة الدفاع الجوي «إس 400» الروسية

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 07:09 ص

أعلنت تركيا توقيع عقود صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400»، وتسديد الدفعة الأولى من قيمتها المالية.

وقال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، للصحفيين لدى وصوله من كازاخستان في الـ10 من سبتمبر/أيلول الجاري: «أصدقاؤنا وقعوا اتفاق منظومة إس 400»، بحسب ما نقلته عنه صحيفة «حرييت» التركية.

وأضاف: «وفقا لمعلوماتي تم تسديد الدفعة الأولى، وعملية تقديم القروض لنا من روسيا ستستمر».

وتابع: «أنا والسيد (فلاديمير) بوتين (الرئيس الروسي) حازمان في هذه المسألة».

بينما نقلت وكالة «نوفوستي» الروسية، عن مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري الفني «فلاديمير كوجين»، قوله إن روسيا وتركيا وقعتا اتفاقا لتصدير منظومات «إس 400» الصاروخية الروسية إلى تركيا.

وأضاف: «تم توقيع الاتفاق ويجري الاستعداد حاليا للتنفيذ».

وتابع: «أضمن أن كل القرارات المتخذة وفق هذا الاتفاق تتوافق مع مصالحنا الاستراتيجية بالكامل، وعلى ضوء ذلك، نفهم ردة فعل عدد من الدول الغربية التي تحاول ممارسة الضغط على تركيا».

والشهر الماضي، أعربت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، عن قلقها من عزم تركيا شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية «إس 400».

ومنظومة صواريخ «إس 400» هي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ «إس 400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

وسبق أن أعلنت تركيا عن رغبتها في امتلاك منظومة للدفاع الجوي تتلاءم مع ما هو موجود في حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي هي عضو فيه، وأنها قد تحصل عليها من روسيا وتحديداً منظمة «إس 400»، وهو ما اعتبر بمثابة رسالة قوية للحلف الذي عرقل من قبل محاولات تركيا لامتلاك منظومة للدفاع الجوي من الصين حتى لا تكون لديها الفرصة للاطلاع على تقنيات الناتو، ثم أعلنت تركيا أنها ستقتني منظومتها الخاصة حيث تعاني دفاعاتها الجوية من ضعف واضح على الرغم من كون الجيش التركي هو ثاني أكبر الجيوش في الناتو.

وأكدت تركيا مراراً أن هدفها هو الوصول إلى امتلاك منظومتها الخاصة للدفاع الجوي التي تصنع محليا دون الحاجة لاستيراد منظومات من الخارج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا منظومة صواريخ إس-400 أردوغان البنتاغون