«التايمز»: السعودية اعتقلت «العودة» لدعوته إلى السلام مع قطر

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 08:09 ص

قالت صحيفة «التايمز» البريطانية، إن السلطات السعودية اعتقلت الداعية «سلمان العودة» لأنه دعا بلاده إلى السلام مع قطر.

وأضافت أن الشيخ «العودة» وجه يوم الجمعة رسالة إلى 14 مليون متابع على «تويتر» يحث فيها حكومته على رأب الصدع الذي امتد إلى الشرق الأوسط في معسكرين متعارضين، في إشارة إلى الأزمة الخليجية، ومحاصرة 4 دول هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر منذ يونيو/حزيران الماضي.

وكان آخر ما نشره العودة تغريدة على حسابه بـ«تويتر»، قال فيها: «ربنا لك الحمد لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم ألّف بين قلوبهم لما فيه خير شعوبهم».

تغريدة «العودة» جاءت عقب الاتصال الهاتفي بين أمير قطر، «تميم بن حمد آل ثاني»، وولي العهد السعودي، «محمد بن سلمان آل سعود».

ووفق الصحيفة، ليست هذه هي المرة الأولى التي يعتقل فيها الشيخ «العودة»، ففي التسعينات قضى خمس سنوات في السجن بعد اتهامه بالتحريض علنا ​​ضد العائلة المالكة السعودية.

وأشارت إلى أنه منذ إطلاق سراحه من السجن في عام 1999، أدار الشيخ «العودة» موقعا إلكترونيا مؤثرا، هو IslamToday.com، والذي يبدو أنه قد تم إغلاقه الآن، كما استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهوره الواسع باللغتين العربية والإنجليزية.

وأمس الإثنين، استنكر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، اعتقال السلطات السعودية عددا من الدعاة بينهم «سلمان العودة»، مطالبا بالإفراج «الفوري» عنهم. (طالع المزيد)

ومنذ يومين، تشن السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة طالت دعاة بارزين أبرزهم: «سلمان العودة» و«عوض القرني»، بالإضافة إلى «يوسف الأحمد»، والشيخ «إبراهيم الفارس»، والدكتور «إبراهيم الناصر»، والشيخ «محمد الهبدان»، والشيخ «غرم البيشي»، والدكتور «محمد بن عبد العزيز الخضيري».

وقالت مصادر لـ«الخليج الجديد» إن حملة الاعتقالات جاءت بناء على رفض هؤلاء الدعاة توجيهات من الديوان الملكي بمهاجمة قطر، حيث تلقوا اتصالات من المستشار في الديوان الملكي «سعود القحطاني» المقرب من ولي العهد «محمد بن سلمان» بالإضافة لمدير عام قناة «العربية» الإعلامي السعودي «تركي الدخيل» يطلبان منهم مهاجمة قطر فورا، فكان ردهم الرفض وقال أحدهم نصا: «بكرة تتصالحوا ويسود وجهنا نحن». (طالع المزيد)

ولم يصدر من قبل السلطات السعودية، أي تعليق يؤكد أو ينفي نبأ اعتقال هؤلاء الدعاة والعلماء.

يأتي ذلك في ظل تصاعد الحديث عن قرب تنصيب «بن سلمان» ملكا، ورغبته في عدم وجود أي معارضة داخلية لهذه الخطوة، بحسب مراقبين.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دعاة سعوديون السعودية قطر الأزمة الخليجية