البرلمان العراقي يرفض إجراء استفتاء انفصال إقليم كردستان

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 10:09 ص

صوّت البرلمان العراقي، الثلاثاء، بأغلبية أعضائه، على رفض استفتاء إقليم كردستان المزمع إجراؤه في 25 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي تصريح لوكالة الأناضول التركية، قال «علي الصافي»، عضو التحالف الوطني (أكبر كتلة شيعية بالبرلمان) إن مجلس النواب العراقي صوّت بالأغلبية على رفض استفتاء الإقليم الكردي.

وأضاف أن «المجلس ألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كل التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار مع أربيل لمعالجة المشاكل المتعلقة بين بغداد وأربيل».

ولفت إلى أن النواب الأكراد انسحبوا من جلسة البرلمان اعتراضا على قرار البرلمان العراقي.

وحضر الجلسة التي ترأسها رئيس البرلمان، «سليم الجبوري»، 204 نواب من أصل عدد أعضاء المجلس البالغ عددهم 328.

والاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان، غير مُلزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا كمحافظة كركوك وبعض مناطق ديالى.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما ترفض الجارة تركيا إجراء هذا الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

وأعربت الولايات المتحدة في أكثر من مناسبة عن قلقها من الاستفتاء، معتبرة أنه سيشكل انحرافًا عن الأولويات العاجلة، مثل هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» وتحقيق استقرار البلاد، فيما ألمح الكثير من الدول الكبرى الأخرى إلى رفضها الاستفتاء ومن بينها فرنسا.

  كلمات مفتاحية

البرلمان العراقي استفتاء كردستان العراق انفصال

إيران تجدد رفضها لاستفتاء كردستان وتعلن دعمها لوحدة العراق

«أبو الغيط» يبحث استفتاء كردستان في العراق

الحكومة العراقية: استفتاء «كردستان» غير شرعي ولن نلتزم بنتائجه

روسيا.. أول دولة عظمى لا تبدي اعتراضا مبدئيا على استفتاء كردستان