«رايتس ووتش» تتهم «التحالف العربي» بارتكاب جرائم حرب في اليمن

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 12:09 م

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الثلاثاء، التحالف العربي بقيادة السعودية بارتكاب جرائم حرب في اليمن، مؤكدة أن ضرباته الجوية قتلت 39 مدنيا بينهم 26 طفلا في شهرين.

كما شددت الأمم المتحدة، الاثنين، على أنها تحققت من مقتل 5144 مدنيا في الحرب باليمن أغلبهم في ضربات جوية للتحالف بقيادة السعودية، مضيفة أن هناك حاجة ماسة لتحقيق دولي.

وأضافت المنظمة الحقوقية الدولية أن 5 ضربات جوية أصابت 4 منازل ومتجرا، وأن تنفيذها عمدا أو بتهور مما تسبب في مقتل مدنيين دون تمييز في انتهاك واضح لقوانين الحرب.

وقالت «رايتس ووتش» إن ضربة جوية للتحالف في 3 من يوليو/تموز قتلت 8 من أسرة واحدة في محافظة تعز بينهم الزوجة وابنة عمرها ثماني سنوات.

وأشارت «رايتس ووتش» إلى أنها أجرت لقاءات مع 9 من أفراد الأسر وشهود على 5 ضربات جوية وقعت بين 9 من يونيو/حزيران و 4 من أغسطس/أب ولم ترصد أي أهداف عسكرية محتملة بالقرب من المواقع.

ودعت «رايتس ووتش» مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى فتح تحقيق دولي في الانتهاكات في جلسة سبتمبر/أيلول.

وبدوره، نفى التحالف مرارا ارتكابه جرائم حرب قائلًا إن هجماته تستهدف خصومه في حركة الحوثي المسلحة في اليمن وليس المدنيين.

وردت «سارة ليا ويتسن»، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في «رايتس ووتش»، في بيان على مزاعم التحالف قائلة: «الوعود المتكررة للتحالف بقيادة السعودية بتنفيذ ضرباته الجوية بشكل قانوني لا تجنب الأطفال اليمنيين الهجمات غير القانونية».

وأضافت «ويتسن»: «هذا يسلط الضوء على ضرورة أن تعيد الأمم المتحدة التحالف على الفور إلى قائمة العار السنوية بسبب الانتهاكات ضد الأطفال في صراع مسلح».

وفي 4 من أغسطس/أب أصابت طائرات تابعة للتحالف منزلا في صعدة مما أدى إلى مقتل 9 من أسرة واحدة بينهم ستة أطفال تترواح أعمارهم بين ثلاثة و12 عاما.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

رايتس ووتش اليمن التحالف العربي السعودية جرائم حرب تعز صعدة ضحايا