مصر تقرر قطع كافة العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 02:09 ص

أعلن وزير الدفاع المصري، «صدقي صبحي»، أن القاهرة قطعت كل علاقاتها العسكرية مع كوريا الشمالية.

ونقلت وزارة الدفاع الوطني في كوريا الجنوبية، في بيان، الثلاثاء، عن «صبحي»، قوله: «إن القاهرة ستتعامل بشكل وثيق مع سيول ضد تصرفات كوريا الشمالية، التي تهدد سلم واستقرار المجتمع الدولي».

ووافق الوزير المصري على طلب نظيره الكوري الجنوبي، التعاون بشأن تشديد العقوبات على كوريا الشمالية، ردا على تجربتها النووية الأخيرة التي أجرتها الأسبوع الماضي، وفق البيان.

وتشارك القاهرة في اجتماعات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة كعضو غير دائم فيه.

واتفق وزيرا الدفاع، الكوري الجنوبي «سونغ يونغ مو»، والمصري «صدقي صبحي»، خلال مباحثاتهما في سيول، أمس الاثنين، على توثيق الشراكة بين بلديهما حول كوريا الشمالية، وفق ما أوردته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية.

واتفق الطرفان، أيضا، على توسيع التعاون الثنائي في مجال الصناعات الدفاعية.

وتخطط مصر لفتح ملحقية عسكرية لها، الشهر المقبل، في سيول، وفقا لـ«صبحي».

وكان «صبحي» قد وصل إلى كوريا الجنوبية خلال عطلة نهاية الأسبوع، في زيارة رسمية تستغرق 5 أيام، وتأتي في إطار تدابير المتابعة لمذكرة تفاهم حول التعاون الدفاعي بين كوريا الجنوبية ومصر، والتي وقعها الجانبان في شهر مارس/آذار الماضي.

والأسبوع الماضي، أدانت الخارجية المصرية، التجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية، محذرة بيونغ يانغ من خطورة تهديد الأمن الإقليمى فى منطقة شرق آسيا، وعدم الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ودعت القاهرة، بيوينغ يانغ، إلى «ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي، وما تنص عليه من التسوية السلمية للنزاعات الدولية وحسن الجوار».

ويأتي الموقف المصري، بعد تلميحات من الخارجية الأمريكية، قبل أيام، بأن حجب 290 مليون دولار من المساعدات السنوية التي تقدمها إلى مصر قد يكون بسبب تعاون القاهرة مع نظام بيونغ يانغ.

المصدر | الخليج الجديد + يونهاب

  كلمات مفتاحية

مصر كوريا الشمالية كوريا الجنوبية صدقي صبحي وزارة الدفاع المصرية