تركيا: تعليق ألمانيا صادرات السلاح يدفعنا لتعزيز صناعاتنا الدفاعية

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 06:09 ص

قال وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو» في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة أنقرة مع نظيره الباكستاني «خواجة محمد آصف»، إنّ تعليق ألمانيا صادرات السلاح الرئيسية إلى تركيا، يدفعنا لتطوير وتعزيز صناعاتنا الدفاعية.

وأكّد «جاويش أوغلو» أنّ بلاده ليست بحاجة إلى استيراد الأسلحة الألمانية، وأنّ أنقرة قادرة على إنتاج ما تحتاجها من الأسلحة بإمكاناتها المحلية.

وتابع «جاويش أوغلو» قائلاً: «مواقف ألمانيا تجاه بلادنا تساعدنا على تعزيز صناعاتنا الدفاعية الخاصة بنا، وتركيا تنتج بنفسها طائراتها الحربية والمروحية، وهي ليست عاجزة أبدا عن تطوير المزيد».

وأضاف: «ألمانيا هي حليف لبلادنا، ولكننا نواجه صعوبة في فهم ما تريده، وقد أعربنا على الدوام عن رغبتنا بالعمل معها لتطوير علاقاتنا الثنائية في كافة المجالات».

ومنذ محاولة الانقلاب في تركيا في 15 تموز/يوليو 2016، توترت كثيرا العلاقات بين تركيا والمانيا، بعد أن كانا شريكين تاريخيين في ملف الهجرة وفي التصدي للإرهاب.

وتنتقد المانيا منذ أشهر، عمليات التطهير التي قامت بها السلطات التركية بعد الانقلاب الفاشل واعتقال مواطنين المانا يحوز البعض منهم الجنسية التركية، «لأسباب سياسية».

وكان «أردوغان» أثار غضب المانيا في الربيع الماضي عندما اتهمها باستخدام «الاساليب النازية»، بعد الغاء لقاءات انتخابية لمسؤولين أتراك في المانيا لصالح استفتاء تعزيز صلاحيات «أردوغان».

وقال «أردوغان» أيضا في وقت سابق «يزعجهم ان نقوم بمقارنات مع النازية. لكن ما تتضمنه النازية، فعلتموه. أنا لا أقول إنكم نازيون أو فاشيون. إني أشرح الوضع».

وأمس، أعلنت تركيا توقيع عقود صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400»، وتسديد الدفعة الأولى من قيمتها المالية.

والشهر الماضي، أعربت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، عن قلقها من عزم تركيا شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية «إس 400».

وسبق أن أعلنت تركيا عن رغبتها في امتلاك منظومة للدفاع الجوي تتلاءم مع ما هو موجود في حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي هي عضو فيه، وأنها قد تحصل عليها من روسيا وتحديداً منظمة «إس 400»، وهو ما اعتبر بمثابة رسالة قوية للحلف الذي عرقل من قبل محاولات تركيا لامتلاك منظومة للدفاع الجوي من الصين حتى لا تكون لديها الفرصة للاطلاع على تقنيات الناتو، ثم أعلنت تركيا أنها ستقتني منظومتها الخاصة حيث تعاني دفاعاتها الجوية من ضعف واضح على الرغم من كون الجيش التركي هو ثاني أكبر الجيوش في الناتو.

وأكدت تركيا مراراً أن هدفها هو الوصول إلى امتلاك منظومتها الخاصة للدفاع الجوي التي تصنع محليا دون الحاجة لاستيراد منظومات من الخارج.

  كلمات مفتاحية

ألمانيا تركيا الأسلحة الألمانية العلاقات الألمانية التركية