تركيا تستنكر إنفاق المليارات لحصار قطر وتجاهل مسلمي «الروهينغا»

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 08:09 ص

استنكر وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» قيام دول إسلامية بصرف مليارات الدولارات على أعمال عدائية ضد دول إسلامية أخرى، في إشارة إلى حصار بعض الدول العربية لقطر، في الوقت الذي تكفي فيه هذه المليارات لتخفيف آلام المحتاجين في الأمة، مثل مسلمي «الروهينغا».

وأكد «جاويش أوغلو»، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني في أنقرة، الثلاثاء، أنه « لا يمكننا القول إن العالم الإسلامي أبدى الاهتمام المطلوب تجاه مسلمي الروهينغا».

وقال الوزير التركي: «إن بعض البلدان الإسلامية تصرف مليارات الدولارات على أعمال عدائية ضد دول إسلامية أخرى لو خصصت نسبة ضئيلة من هذه المبالغ الطائلة لمساعدة المحتاجين في الأمة الإسلامية، لكانت كافية للتخفيف من آلامهم».

جاء ذلك في إطار حديثه عن التطورات الأخيرة في ميانمار، حيث يرتكب الجيش والميليشيات البوذية إبادة جماعية ضد مسلمي الروهينغا في ولاية أراكان منذ 25 أغسطس/آب الماضي.

وقال «جاويش أوغلو» «لا يمكننا القول إن العالم الإسلامي أبدى الاهتمام المطلوب تجاه مسلمي الروهينغا».

وأضاف أن بلاده تجري الاتصالات اللازمة مع المجتمع الدولي وتبذل جهودًا حثيثة لإيجاد حل دائم لمشكلة أراكان، بالتزامن مع الجهود المبذولة لإيصال المساعدات الإنسانية للمسلمين الروهينغا الذين يعيشون في ميانمار أو الذين اضطروا للجوء إلى بنغلاديش.

ولا تتوفر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الإبادة، لكن ناشطا حقوقيا بأراكان قال للأناضول إنهم رصدوا سبعة آلاف و354 قتيلًا، وستة آلاف و541 جريحا من الروهينغا منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى السادس من سبتمبر/أيلول الجاري.

ويتوجه «جاويش أوغلو» إلى بنغلاديش، الأربعاء، عقب الاجتماع الثلاثي الذي سيجمعه بنظرائه الأذربيجاني (ألمار محمدياروف)، والجورجي (ميخائيل جانيليدزي) في العاصمة الأذرية باكو.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الروهينغا حصار قطر العلاقات التركية الباكستانية العلاقات الخليجية التركية جاويش أوغلو الأزمة الخليجية