أمير قطر يزور تركيا غدا في أول زيارة خارجية منذ الحصار

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 01:09 ص

أعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الأربعاء، أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، سيزور تركيا غدا الخميس.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال افتتاح فعالية محلية بولاية أنطاليا جنوب غربي البلاد.

وقال «جاويش أوغلو» «بالأمس استقبلنا وزيري خارجية باكستان وقطر، وغدا سنستضيف وزيري خارجية فرنسا والكويت، وسيجري أمير قطر زيارة إلى تركيا».

وأفاد بيان للرئاسة التركية أنه «خلال هذه الزيارة، سيناقش رئيسنا رجب طيب أردوغان العلاقات الثنائية مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية».

وتعد الزيارة المرتقبة هي الأولى من نوعها لأمير قطر منذ فرض الحصار على الدوحة في يونيو/حزيران الماضي.

وشدد الوزير التركي على أهمية زيادة عدد الدول الصديقة، وتقليص عدد الدول المعادية في السياسة الخارجية لبلاده.

ولفت إلى أن تعزيز العلاقات الاقتصادية، من أهم الأدوات في السياسة الخارجية، مشيرا بهذا الصدد إلى أن أنقرة تواصل مفاوضتها مع العديد من الدول بغية توقيع اتفاقية تجارة حرة معها.

والتقى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» وزير الخارجية القطري الثلاثاء، وناقش الجانبان تطورات الأزمة الخليجية وانعكاساتها على المستويين الإقليمي والدولي، وذلك خلال لقائهما اليوم الثلاثاء في أنقرة.

كما تناولت المباحثات التي جرت في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية واستمرت على مدى ساعة ونصف، قضية مسلمي الروهينغا والأزمة السورية وسبل حلها.

وكان وزير الخارجية القطري قد التقى في وقت سابق نظيره التركي «جاويش أوغلو» في ظل التعاون المكثف بين قطر وتركيا في قضايا عدة.

وأعلن وزير الخارجية القطر في وقت سابق أن بلاده ستشارك في مباحثات أستانا بشأن الأزمة السورية، وأن قطر تحدثت مع روسيا وتركيا بهذا الخصوص.

وقال الرئيس التركي إن جولة أستانا المقبلة ربما تكون الأخيرة، وهو ما يرجح أن يكون هذا الموضوع مثار بحث معمق بين قطر وتركيا.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع الأزمة الخليجية، تبذل تركيا مساع لنزع فتيلها، لكنها في الوقت ذاته تظهر دعمها الواضح لقطر؛ حيث صادق برلمانها ورئيسها على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، كما تم إنشاء جسر جوي ينقل المواد الغذائية من تركيا لقطر، فيما شدد الرئيس التركي على رفضه للقرارات الخليجية ضد قطر، وعدها غير صائبة.

ووقعت قطر مع تركيا عام 2014 اتفاقية لإنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدوحة، وصادق البرلمان التركي على الاتفاقية واعتمدها في 7 يونيو/حزيران الماضي، وعلى أساسها بدأت القوات التركية تتوافد إلى الدوحة.

وبدأت الأزمة الخليجية، عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/ حزيران الماضي، علاقاتها مع الدوحة، لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا أمير قطر العلاقات القطرية التركية دول الحصار الأزمة الخليجية