«العريفي» يحذر السعوديين من المشاركة في «حراك 15 سبتمبر»

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 07:09 ص

حذر الداعية السعودي، «محمد العريفي»، مواطني بلاده من المشاركة في ما يعرف بـ«حراك 15 سبتمبر»، الذي يدعو إلى إصلاحات سياسية واقتصادية في المملكة.

وقال «العريفي»، في تدوينة عبر «تويتر»، الأربعاء: «مهما تنوعت ثقافات مجتمعنا وتفاوتت مفاهيمنا إلا أننا يجب أن نتوحد على أهمية حفظ الأمن وتماسك الصف، وألا نستجيب لدعوات كهذه».

و«العريفي»، داعية أكاديمي معروف، وتتجاوز أعداد متابعيه على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، 13 مليون شخص.

وتزامنت دعوة «العريفي»، مع حملة اعتقالات تشنّها السلطات السعودية ضد عدد من مشاهير الدعاة، من بينهم «سلمان العودة»، و«عوض القرني»، و«علي العمري».

وتصدّر وسم «#حراك_15_سبتمبر»، الأربعاء، قائمة أعلى الوسوم تداولاً على موقع «تويتر» في السعودية.

ومنذ أسابيع، يروج ناشطون سعوديون لتلك الخطوة، لافتين إلى أنها «حراك سلمي يهدف إلى معالجة الفقر والبطالة وأزمة السكن، وإزالة أسباب الجريمة والتفكك الأسري، ورفع الظلم عن المرأة والضعوف وتحسين مستوى الخدمات، وإطلاق المعتقلين»، حسب حساب الحراك على «تويتر».

كما اعتبر هؤلاء الناشطون أن «تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد يدفعنا لمضاعفة الجهد للحراك القادم حماية للبلد من هذا الطائش الذي سيورد بلادنا المهالك»، وفق الحساب ذاته.

وهذه الدعوة للحراك هي الثانية من نوعها خلال الأشهر الأخيرة؛ حيث كانت هناك دعوة أخرى مماثلة بعنوان «حراك 7 رمضان»، لكنها أخفقت في تحقيق تجمعات كبيرة على الأرض بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها السلطات السعودية وقتها.

وكان الشيخ «سلمان العودة» والشيخ «عوض القرني» وغيرهما من رجال الدين والباحثين والمفكرين السعوديين قد احتجزوا هذا الأسبوع بسبب رفضهم إعلان تأييد الحصار السعودي ضد قطر، الذي دخل شهره الرابع على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد العريفي حراك 15 سبتمبر سلمان العودة عوض القرني