السعودية تقرر رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 08:09 ص

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، «عبدالله السواحه»، الأربعاء، رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات في المملكة خلال أسبوع.

وقال «السواحه»، عبر حسابه الرسمي في موقع «تويتر»: «بالتعاون مع شركائنا في قطاع الاتصالات لتفعيل قيمة #العميل_أولاً، وجّهنا برفع الحجب عن تطبيقات المكالمات خلال أسبوع... وما زلنا نطمح للمزيد».

وأضاف: «ستُشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية @CITC_SA على مراجعة استيفاء التطبيقات للمتطلبات التنظيمية، وستعمل مع شركات الاتصالات لإتاحة ورفع الحجب عن ما يتوافق مع المتطلبات».

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، حظرت منذ العام الماضي، خدمات الاتصالات الصوتية أو المرئية، التي تُقدم بشكل مجاني من شركات التطبيقات العالمية.

وجاء القرار بسبب عدم حصول تلك الشركات على التراخيص اللازمة لتقديم خدمات الاتصال داخل المملكة، واعتراض عدد من شركات الاتصالات جراء السماح لتلك التطبيقات بالعمل دون التراخيص.

وتعد السعودية من بين أعلى دول العالم في معدل نمو انتشار استخدام الهواتف الذكية والمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي، كما أن متوسط استخدام الفرد للإنترنت عبر شبكات الجوال يأتي ضمن الأعلى عالمياً.

ويقدر حجم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة حالياً بنحو 180 مليار ريال، وحجم الاستثمارات الرأسمالية في القطاع بأكثر من 50 مليار ريال.

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحه تطبيقات المكالمات