«محمد بن زايد» رئيسا لمجلس إمارة أبوظبي.. وتقارير عن قرب تسلمه السلطة

الخميس 14 سبتمبر 2017 06:09 ص

عين رئيس الإمارات حاكم إمارة أبوظبي، الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، الأربعاء، ولي عهد الإمارة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رئيسا للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسط تقارير عن قرب تسلمه السلطة.

جاء ذلك في مرسوم أميري للشيخ «خليفة»، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن حاكم أبوظبي أصدر مرسوما أميريا بإعادة تشكيل المجلس نص على تعيين الشيخ «هزاع بن زايد آل نهيان» نائبا للرئيس، بالإضافة إلى تعيين 16 آخرين أعضاء في المجلس.

ويعد المجلس بمثابة السلطة التنفيذية المحلية في إمارة أبوظبي، حيث يتولى معاونة الحاكم على أداء مهامه وممارسة سلطاته، ويعقد جلساته أسبوعياً لمناقشة القضايا المحلية والموضوعات والمذكرات المرفوعة إليه من الدوائر والهيئات الحكومية التي تتعلق بتنفيذ المشاريع وتطوير الخدمات ورفع مستوى الأداء الحكومي.

وفي السياق، ذكرت مصادر خاصة لموقع «الخليج الجديد» أن «محمد بن زايد» اقترب بصورة كبيرة من الإطاحة بشقيقه «خليفة بن زايد» وتسلم رئاسة الدولة رسميا.

وتمثل مسألة ولاية عهد أبوظبي معضلة المخطط الذي يسعى «محمد بن زايد» لتنفيذه، حيث يطمح لتثبيت نجله «خالد» كولي لعهد أبوظبي من بعده (الذي مهد بالفعل لدوره المستقبلي في يناير/كانون الثاني الماضي حين عينه في رئاسة جهاز الأمن الداخلي شديد السطوة والنفوذ)، وهو الأمر الذي فيما يبدو لا يحظى بقبول كاف من أشقاء «محمد بن زايد» الأقوياء حاليا خاصة «طحنون بن زايد» مستشار الأمن الوطني (الاستخبارات الخارجية) و«سيف بن زايد» وزير الداخلية نائب رئيس مجلس الوزراء، و«منصور بن زايد» وزير شؤون الرئاسة.

تأتي تلك التطورات، في ظل تقارير صحفية تتحدث عن تعرض رئيس الإمارات لحالة من التغييب المتعمد من قبل «محمد بن زايد».

وكان «خليفة بن زايد»، غادر الإمارات في زيارة خاصة في يوليو/تموز الماضي، غير أنه عاد للبلاد قبل أيام.

وتلك المغادرة جاءت بعد أيام قليلة من أول ظهور للشيخ «خليفة» أمام عدسات وسائل الإعلام خلال 3 سنوات، إذ استقبل حكام الإمارات لتبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وغادر الشيخ «خليفة» الإمارات عدة مرات في رحلات علاجية خارجية منذ إصابته بـ«جلطة» في العام 2014.

ولا يظهر «خليفة» في أية مناسبة من المناسبات الإماراتية الوطنية، أو في استقبال الوفود الأجنبية القادمة إلى الدولة منذ نحو 3 سنوات، ولا يوجد له أي حضور على الساحة الإماراتية إلا من خلال بيانات وتعليمات تصدر باسمه دون أي دلائل. (طالع المزيد)

وخلال العام الماضي 2016، طالب ناشطون إماراتيون عبر حملات على «تويتر» حكومة أبوظبي بالكشف عن وضع الشيخ «خليفة»، مؤكدين أن رئيس الدولة لم يعد يظهر في أية مناسبات رسمية، ما يثير قلق المواطنين الإماراتيين الراغبين في معرفة أسباب اختفاء رئيس دولتهم والسعي للاطمئنان عنه.

وكان الإماراتيون قد دشنوا حملة في وقت سابق تطالب السلطات الإماراتية بالكشف عن مصير الشيخ «خليفة بن زايد» رئيس الدولة، بعد العديد من التقارير التي تحدثت عن إبعاده عن السلطة وتولي ولي العهد «محمد بن زايد» زمام الأمور.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد الإمارات أبوظبي المجلس التنفيذي