اليمن.. قوات مدعومة إماراتيا تطرد «القاعدة» من مسقط رأس «هادي»

الخميس 14 سبتمبر 2017 11:09 ص

كشف مسؤولون عسكريون، الخميس، عن تمكن قوات يمنية مدعومة من الإمارات من طرد عناصر تنظيم «القاعدة» من منطقة الوضيع مسقط الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» المدعوم من «التحالف العربي».

وقالت المصادر إن «قوات الحزام الأمني المدعومة من دولة الإمارات دخلت مديرية الوضيع بمحافظة أبين مسقط رأس الرئيس عبد ربه منصور هادي وظلت أشهر بمعزل عن القوات الحكومية».

وأضافت أن هذه القوات «نجحت في طرد عناصر القاعدة بعد اشتباكات محدودة»، موضحة أن «العملية التي بدأت، أمس الأربعاء، استمرت في ملاحقة عناصر القاعدة في مركز مديرية الوضيع». وأشارت إلى أن «القوات استحدثت نقاط تفتيش في مداخل الوضيع والطرقات المؤدية لها».

وتابعت المصادر نفسها أن «قوات الحزام الأمني نفذت مداهمات لعناصر ينتمون إلى التنظيم واعتقلت سبعة أفراد بينهم أحد خبراء المتفجرات ويدعى أبوعبد الله».

وقالت إن «معظم قيادات التنظيم فروا مع بدء دخول القوات إلى المنطقة واتجهوا نحو مديرية المحفد المجاورة وهي معقل رئيسي لتنظيم القاعدة وتقع على الحدود بين أبين وشبوة».

وكانت هذه القوات اليمنية الخاصة نجحت مطلع أغسطس/آب في استعادة محافظة شبوة ومواقعها النفطية من مقاتلي التنظيم.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» حينذاك إن أفرادا من القوات الخاصة الأمريكية ساعدت الإمارات وقوات يمنية محلية في هذه العملية.

 ويقول مراقبون إن الإمارات تعتبر محاربة «القاعدة» في اليمن وسيلة لتوسيع نفوذها العسكري.

ويذكر أن الإمارات تشارك ضمن قوات التحالف الذي تقوده السعودية ويهدف إلى إعادة سيطرة حكومة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في اليمن، وإنهاء الانقلاب، الذي نفذه جماعة «الحوثي» مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن تنظيم القاعدة الحوثيون علي عبدالله صالح العلاقات الإماراتية الأمريكية عبدربه منصور هادي

الحوثيون: البارجة الإماراتية المستهدفة بالمخا كانت تحمل مروحيات