«عبدالله آل ثاني» يدعو إلى اجتماع عائلي لـ«إنقاذ قطر»

الأحد 17 سبتمبر 2017 09:09 ص

دعا الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني»، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، والمعروف بولائه للمملكة العربية السعودية، الأحد، حكماء وعقلاء الأسرة وأعيان الشعب القطري، إلى اجتماع وصفه بـ«الأخوي والوطني»، من أجل «إعادة الأمور إلى نصابها»، في الأزمة الخليجية.

وتزامنت الدعوة مع تواجد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» خارج البلاد، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ما يعزز صحة التقارير المتداولة عن تبني «آل ثاني» مخططا للانقلاب على أمير قطر.

وقال الشيخ «عبدالله بن علي»، في بيان إلى القطريين، نشره عبر حسابه على «تويتر»،: «أتألم كثير وأنا أرى الوضع يمضي إلى الأسوأ، بلغ حد التحريض المباشر على استقرار الخليج العربي، والتدخل في شؤون الآخرين، ويدفع بنا إلى مصير لا نريد الوصول إليه، كما هو حال دول دخلت في نفق المغامرة وانتهت إلى الفوضى والخراب والشتات وضياع المقدرات».

وأضاف: «نظرا إلى ما آلت إليه الأوضاع، أدعو الحكماء والعقلاء من أبناء الأسرة الكرام، وأعيان الشعب القطري إلى اجتماع أخوي وعائلي ووطني، نتباحث فيه حول كل ما يخص الأزمة، وما نستطيع عمله لنعيد الأمور إلى نصابها ولتقوية اللحمة الخليجية».

وتابع الشيخ القطري الذي زار السعودية منذ أيام، بالقول: «لا أفعل هذا ادعاء أو استعراضا، لكنني متفائل حين رأيت ما تيسر لي من خدمة أهلي وتسهيل أمورهم، ووجدت الأبواب مشرعة. وفي المرتين اللتين شرفت فيهما بلقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز، وجدت حرصه الشديد على سلامة قطر وأهلها».

وحذر «عبدالله بن علي»، القطريين من الصمت والسكون في هذه الأزمة، داعيا إلى التواصل معه عبر البريد الإلكتروني، على أن يحدد مكان وموعد الاجتماع لاحقا، بحسب البيان.

 

ومطلع الشهر الجاري، استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الشيخ «عبدالله بن علي آل ثاني» في القصر الملكي بمشعر منى.

ومنذ أسابيع، لم تتوقف وسائل الإعلام في دول حصار قطر عن الترويج لـ«عبدالله بن علي آل ثاني»، المعروف بقربه من ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، وهو تلميع يدلل، بحسب مراقبين، على تمسك تلك الدول بسيناريو إجراء مخطط انقلابي في الدوحة.

و«عبدالله آل ثاني» هو الشخص الذي قصده المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، عندما تحدث في 24 يوليو/تموز الماضي، عن أن ولي العهد السعودي استضاف شخصية قطرية من أسرة «آل ثاني» ليكون لها دور في مخطط الإطاحة بأمير قطر الشيخ «تميم»، دون الكشف عن هوية تلك الشخصية آنذاك.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في يونيو/حزيران الماضي علاقاتها بقطر بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

والأسبوع الماضي، كشف أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، عن «إيقاف أي خطوة عسكرية في الأزمة القطرية»، ما يؤكد التقارير المتداولة عن نية دول الحصار تدبير انقلاب عسكري على أمير قطر.

  كلمات مفتاحية

عبدالله بن علي آل ثاني الشيخ تميم بن حمد قطر السعودية دول الحصار

مجددا بيعته لـ«تميم».. نجل «عبدالله آل ثاني» لوالده: سأستغفر لك

«عبدالله آل ثاني» يكشف احتجازه بالإمارات ويحمل «بن زايد» مسؤولية سلامته