البحرين ترفض بيع سندات بـ3 مليارات دولار لمستثمرين قطريين

الاثنين 18 سبتمبر 2017 01:09 ص

قال مسؤولون في الحكومة البحرينية، إن بلادهم رفضت الأسبوع الماضي، عروضا من مستثمرين قطريين، لأكبر عملية بيع سندات، وذلك لالتزامها بقرار قطع التعاملات المالية مع قطر على خلفية الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين مع قطر منذ شهر حزيران/يونيو الماضي.

وأكدت وكالة «بلومبيرغ»، الإثنين، أن الحكومة البحرينية لم ترسل توجيهات رسمية للمتقدمين بشأن العروض القطرية.

وأضافت المصادر أن الشركات التي تتخذ من الدوحة مقرا لها، تقدمت للمشاركة بعطاء لبيع سندات بحرينية بمبلغ 3 مليارات دولار، الأسبوع الماضي، ولكنها لم تمنح الإذن بذلك، لالتزام البحرين بقرار إيقاف التعاملات المالية مع قطر.

وذكرت الوكالة أن «مشاركة مستثمرين قطريين في عروض السندات المالية رفضت، بالتزامن مع قطع المصارف الإقليمية علاقاتها مع المقرضين القطريين، وذلك مع دخول المقاطعة التي فرضتها السعودية ومصر والبحرين والإمارات بحق قطر، شهرها الرابع».

واستخدمت البحرين، مثلها مثل غيرها من البلدان المصدرة للنفط في المنطقة، سندات دين دولية، وبشكل متكرر، وذلك لتعزيز الميزانيات العامة، نظرا لتذبذب أسعار النفط في أسواق الطاقة العالمية؛ حيث بلغ العجز المالي في البحرين 15% من الناتج المحلي في العام الماضي.

وكانت وكالة «موديز» العالمية خفضت، في يوليو/تموز الماضي، تصنيف البحرين إلى B1، وهذا يعني هبوطها أربعة مستويات أقل من الدرجة الاستثمارية، مع توقع بزيادة عبء الديون الحكومية، وعدم القدرة على تحمل التكاليف بشكل ملحوظ، على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وتأثر الاقتصاد المحلي القطري، خلال الأيام الأولى للحصار والمقاطعة التي تعرضت لهما قطر منذ شهر يونيو/حزيران الماضي، قبل أن تنفذ الدوحة حزمة إجراءات وتدابير، قلصت بشكل كبير من الضرر.

وبلغت تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية من المصارف القطرية للخارج، 30 مليار دولار في يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين، مع توقع المزيد من الانخفاضات، وفق «موديز» التي قدرت حجم ما استخدمته الحكومة القطرية، لدعم الاقتصاد خلال الشهرين الأولين من العقوبات، بنحو 38.5 مليار دولار (أي ما يعادل 23% من الناتج المحلي الإجمالي).

وتعصف بالخليج، أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين عملية بيع سندات مستثمرون قطريون حصار قطر الأزمة الخليجية