تقارير أمنية سعودية: عدد المعتقلين خلال الشهر الأخير بلغ 132

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 07:09 ص

تداولت وسائل إعلام سعودية تقارير أمنية عن عدد المعتقلين خلال الشهر الأخير، والذي بلغ 132 ، منهم 19 أجنبيا، تتهمهم السلطات بالتورط في قضايا إرهاب وأمن الدولة.

وفيما يخص الأجانب الـ19، فتنوعت جنسياتهم بين 8 جنسيات، هي مصر، البحرين باكستان، سورية، جيبوتي، اليمن، ميانمار، السودان.

وبلغ إجمالي اليمنيين المعتقلين خلال الـ 14 سنة الماضية 293، منهم 7 تم اعتقالهم الشهر الجاري، فيما يبلغ إجمالي السوريين المعتقلين خلال نفس المدة نحو 220 موقوفا منهم واحد فقط تم اعتقاله الشهر الجاري.

وبلغ إجمالي حاملي الجنسية الباكستانية المعتقلين خلال الـ 15 سنة الماضية نحو 85 منهم 3 تم اعتقالهم الشهر الجاري، وأما المصريين فبلغ إجمالي عددهم في قوائم المعتقلين 58 منهم 2 ضبطا الشهر الجاري.

وفيما قامت الأجهزة الأمنية السعودية باعتقال اثنين يحملان الجنسية السودانية خلال الشهر الأخيرفإن إجمالي السودانيين المعتقلين خلال الـ 10 سنوات الماضية بلغ 24 سودانيا، وشهد الشهر الجاري اعتقال بحريني لينضم إلى القائمة التي تضم 10 بحرينيين بدؤوا دخولها منذ ثلاث سنوات.

يشار أن هذه هي المرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن عدد الذين تم اعتقالهم خلال الفترة الأخيرة، التي شهدت حملة اعتقالات واسعة طالت مثقفين ودعاة وأكاديميين.

ولم تعلن الأجهزة الامنية خلال الشهر الأخير عن عمليات اعتقال لخلايا إرهابية سوى مرة واحدة، التي أعلنت فيها القبض على 10 أشخاص ينتمون لتنظيم «الدولة الإسلامية»، ما يعني أن قائمة الـ 132 قد تضم عددا أكبر مما كان متوقعا للدعاة والمفكرين الذين شملتهم حملة الاعتقالات الأخيرة.

وتأتي حملة الاعتقالات الأخيرة في ظل تصاعد الحديث عن قرب تنازل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»  عن العرش لابنه ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، ورغبة الأخير في عدم وجود أي معارضة داخلية لهذه الخطوة، بحسب مراقبين.

  كلمات مفتاحية

اعتقالات السعودية الملك سلمان ولي العهد السعودي قضايا الإرهاب أمن الدولة تنازل عن العرش