مصدر كردي: 16وحدة إدارية بنينوى يشملها استفتاء الانفصال

الخميس 21 سبتمبر 2017 06:09 ص

كشف مصدر أمني كردي، عن إتمام الاستعدادات لإجراء استفتاء استقلال إقليم كردستان، في 16 وحدة إدارية (ما بين منطق وقرية) في محافظة نينوى (شمال)، مشرا إلى أن تلك الوحدات تقع ضمن مايعرف بالمناطق المتنازع عليها.

وأوضح أن «الاستفتاء سيشمل جميع مكونات تلك المناطق، من الكرد والتركمان والعرب والمسيحيين وغيرهم من الأقليات الأخرى».

وقال المصدر لـ«القدس العربي»، إن «هناك ارتياح واضح من قبل جميع المكونات المذكورة، وقد أعلنوا استعدادهم للتصويت بـ«نعم» من أجل الانفصال والانضمام إلى دولة كردستان».

وتابع: «لم تعد هناك رغبة لأهالي المناطق المتنازع عليها بالبقاء تحت سيطرة حكومة بغداد بعد الأحداث التي شهدتها المدينة وما تبعها بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية».

وأكد أن «الاستفتاء سيجري في موعده المحدد في الخامس والعشرين من أيلول/ سبتمبر الحالي، وفق الضوابط القانونية وتحت حماية قوات البيشمركه الكردية فقط».

ولفت إلى أنه «حسب التعليمات التي تلقيناها من حكومة الإقليم، ستستمر الإجراءات كافة وفتح مراكز التصويت في موعدها المقرر دون أي تأخير بما فيها الأقضية والنواحي في المناطق المتنازع عليها مع حكومة بغداد».

وأشار إلى أن «قوات البيشمركه أكملت استعداداتها الأمنية والعسكرية ولن تسمح لأي قوة عسكرية سواء من الجيش العراقي أو الميليشيات (الشيعية) بالاقتراب من تلك المناطق كونها خاضعة تحت حدود الإقليم».

المصدر ذاته، بين أن «القوات الكردية هي من يتولى الملف الأمني في تلك المناطق، وإنها الآن تتمتع بحماية وأمان على عكس المناطق التي تتواجد فيها القوات العراقية والتي تشهد جرائم واختطاف وانتشار الميليشيات (الشيعية)».

وتشهد ما يعرف بالمناطق المتنازع عليها بين حكومتي بغداد وكردستان توترات أمنية وسياسية بعد إعلان كردستان شمولها بالاستفتاء المزمع إجراءه الإثنين المقبل، بما فيها محافظة كركوك وأكثر من 16 وحدة إدارية في نينوى، إضافة إلى مناطق أخرى من صلاح الدين (شمال) وديالى (شرق).

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا، وتخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ عام 1991.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استفتاء كردستان العراق نينوى